كيفية إنشاء مدونة وكسب المال منها

يعتقد الكثير أن التدوين مجرد هواية لا أكثر، لكن إن فكرنا ملياً في الموضوع فالأمر لم يعد له علاقة بالهواية فقط، بل تحول لدى الكثير من الأشخاص إلى بزنس يكسبهم الكثير من الأموال. لذلك، إن كنت تريد احتراف التدوين وتحويله إلى عمل يكسبك بعض الأرباح الجيدة، فكن على يقين أنك في المكان الصحيح. 

في هذا المقال سنكتشف سوياً كيف يمكنك إنشاء مدونة خاصة بك، وكيف يمكنك أن تحول التدوين من هواية إلى عمل أو بزنس.


  • الأسباب التي تدفعك إلى الانضمام لعالم التدوين:

قبل أن تفكر في إنشاء مدونة، اسأل نفسك عن السبب الذي يدفعك للدخول لهذا المجال “لماذا “. هل الأمر مجرد هواية ومشاركة للأفكار، أم هو سبب آخر أكبر من السبب الأول؟ لكن دعونا نخبرك نحن عن بعض الأسباب التي تشجعك على الالتحاق بهذا المجال:

  • يعتبر التدوين طريقة رائعة للتعبير عن نفسك.
  • مشاركة معرفتك وخبرتك مع الآخرين.
  • مع مرور الوقت، تصبح شخصاً أفضل وكاتباً محترفاً.
  • إمكانية كسب المال من خلاله.

  • إنشاء مدونتك الخاصة في بضع خطوات:

لإنشاء مدونتك الخاصة، عليك إنجاز أربع خطوات أساسية:

  • اختيار منصة لمدونتك.
  • اختيار المضيف الخاص بالمدونة.
  • كيفية إعداد مدونتك بالمجال الخاص بك 
  • تصميم المدونة.

بعد الانتهاء من إنجاز هذه الخطوات، ستكون حتماً مستعداً لنشر المحتوى على مدونتك. لهذا سنطلعك الآن عن بعض التفاصيل التي تحتاجها لتتمكن من الحصول على مدونة جاهزة 100%.

  • أفضل منصات التدوين المجانية:

هناك مختلف المنصات التي تساعدك في إنشاء مدونة مجاناً وبسهولة أيضاً. لذلك إن كنت تفكر في التدوين كهواية، فربما هذه المنصات ستكون المكان المناسب لممارستها.

لكن في نفس الوقت، تتوفر هذه المنصات على أدوات محدودة للغاية، من بينها:

  • مساحة محدودة للتخزين، وبالتالي ستجد صعوبة في نشر فيديوهات وصور كبيرة.
  • سيحمل رابط مدونتك اسم المنصة التي وضعت فيها المدونة، والتي ستكون بهذا الشكل www.yourblog.wordpress.com
  • لن تتمكن من وضع إعلانات البانر أو روابط الأفلييت.

ومن بين المنصات المجانية التي يمكنك إنشاء مدونتك فيها:

  • الووردبريس WordPress: من السهل استعمال هذه المنصة، لكن في نفس الوقت عليك أن تتحمل كل الإعلانات التي تضعها المنصة أمامك. كما أنه لن تتمكن من وضع إعلاناتك الخاصة على الموقع، مع خيارات محدودة للتخصيص والتوسيع.
  • منصة Blogger: تعتبر هذه المنصة مجانية أيضا من Google، كما أنه من السهل العمل عليها. لكن خيارات التخصيص والتصميم محدودة للغاية.
  • موقع Medium: من السهل العمل على هذا الموقع، حيث يمكنك التركيز على التدوين والمحتوى بدلاً من التصميم. ويستعمل هذا الموقع من طرف الصحفيين، الكتاب والخبراء. من خلال اختيارك لهذا الموقع يمكنك نشر أفكارك والمحتوى الخاص بك بكل سهولة مع فئة معينة من الجمهور. لكن في نفس الوقت لا يمكنك عرض أي نوعية من الإعلانات.

  • إنشاء مدونتك الخاصة:

لنفترض أنك قمت باختيار منصة WordPress لإنشاء مدونتك الخاصة. وربما قد يكون هذا هو الخيار الأفضل على الإطلاق لأسباب مختلفة من بينها أن WordPress يضم أكثر من 82 مليون مستخدم نشط.

في هذه الحالة، ستتغير بعض التفاصيل التي تحول مسار إنشاء مدونتك، حيث ستحتاج للقيام ببعض العمل الإضافي لتحصل على نتيجة أفضل في نهاية المطاف.

  • اختيار الاستضافة Host :

الاستضافة Host : هو عبارة عن شركة تضع موقع الويب الخاص بك على الإنترنت ليتمكن الجميع من  رؤيته. ومن خلاله يتم حفظ كل المعلومات والبيانات. إن الأمر عبارة عن Hard-Drive لحاسوبك.

تعتبر هذه الخطوة مهمة للغاية، لذلك عليك أن تفكر مليا في نوعية الاستضافة التي عليك اختيارها حيث أن هناك مختلف الخيارات المتاحة على الإنترنت، من خلال الاستعانة بـ Google أو Youtube ستتمكن من الحصول على واحد أفضل.

ومن خلال اختيار الاستضافة المناسبة، فإنك تكون أنت المالك الحقيقي للمدونة، حيث ستتمكن من اختيار الاسم الذي تريده واختيار المجال Domain الذي تفضله، مع إمكانية تحميل عدد لا محدود من مقاطع الفيديو والصور والمحتوى أيضا، وبالتالي فإنك ستتمكن من الحصول على الحرية التامة في استعمال المدونة بالطريقة التي تحب.

  • اختيار المجال Domain:

يُعتبر المجال Domain في الأساس رابط المدونة الخاصة بك URL، على سبيل المثال www.khydma.com . هذا الرابط هو عبارة عن مجال Domain. وبمجرد اختيار المجال الخاص بك، ستتمكن من الحصول على اسم خاص بمدونتك، لذلك عليك أن تفكر مليا في الاسم الذي تختاره، لأنه سيكون على شكل انطباع للمحتوى الذي تحمله المدونة والمواضيع التي تناقشها هناك.


  • اختيار تصميم خاص بمدونتك:

تعتبر هذه المرحلة ممتعة، حيث ستتمكن من اختيار التصميم الخاص بمدونتك. ومع اختلاف التصاميم المتواجدة على الإنترنت ستجد صعوبة في إيجاد التصميم المناسب. لكن يمكن للأمر أن يصبح سهلاً، إن تمكنت من تحديد نوعية المحتوى الذي ستقدمه على المدونة. كما يمكنك الاستعانة ببعض الأمثلة من خلال البحث عن مدونات أخرى على الإنترنت.

بالإضافة إلى هذا، فإنه من المهم أيضاً أن تأخذ بعين الاعتبار أن يكون من السهل التنقل على الموقع، حتى تتمكن من ضمان بقاء الجمهور على الموقع لأطول مدة. 

بعدما تعرفت على الخطوات الخطوات الأساسية التي تمكنك من إنشاء مدونتك الخاصة بنجاح، حان الوقت لتتعرف على بعض الطرق التي تساعدك في كسب المال من خلال التدوين.

  • تحقيق الأرباح من خلال التدوين:

عندما يفكر المرء في طريقة لجني الأموال من خلال التدوين، فغالباً ما يكون الإعلان هو الفكرة الأولى التي تبادر الذهن. وطبعاً من الممكن جداً كسب المال من خلال الإعلانات على WordPress، ولكن في نفس الوقت هناك أيضاً طرق مختلفة نذكر منها:

  • استعمال روابط الافلييت :

من خلال إدراج روابط الافلييت والتوصية بمنتج معين لجمهورك، ستحصل على عمولة عن كل مرة يقوم فيها أحد الزوار بشراء المنتج بعد النقر على رابط الإحالة الخاص بك. وهذا ما يسمى بالتسويق بالعمولة.

على غرار العديد من المنتجات والخدمات عبر الإنترنت، توجد بعض البرامج التابعة التي يمكنك الانضمام إليها. لذلك إن كنت مهتماً بالبدء في العمل في مجال التسويق بالعمولة، يمكنك من الآن التفكير في المنتجات التي تستخدمها والتي يهتم بها جمهور مدونتك أيضاً، بعدها يمكنك تحديد البرنامج المناسب للإشتراك فيه.

لمعرفة المزيد حول مجال التسويق بالعمولة، يمكنك قراءة هذا المقال: أهم أساسيات التسويق بالعمولة للمبتدئين

  • استعمال Google Adsense:

يعد Google Adsense طريقة سهلة لكسب المال من مدونتك. كل ما عليك فعله هو إضافة برنامج نصي من Google إلى مدونتك والبدء في عرض الإعلانات. بعدها سيتم الدفع لك مقابل كل مرة ينقر فيها المستخدم على الإعلان، وهذا ما يسمى بإعلانات تكلفة النقرة CPC

  • كسب ارباح من خلال كتابة مراجعات:

لا يهتم بعض المدونين بعرض الإعلانات على مدونتهم، فمن خلال استعمال الإعلانات يفقد المدون بعض التحكم في المحتوى المعروض على الموقع. وبالتالي يتضايق بعض القراء منها، ومع تواجد أدوات منع الإعلانات أصبح من الصعب التحكم في الأرباح المحتملة.

لهذا يختار البعض نشر مقالات دعائية، حيث تدفع لك الشركات مقابل التحدث عن منتجاتهم أو خدماتهم المقدمة من طرفهم. ولكي تتمكن من جذب المعلنين إلى موقعك، عليك أن تتمكن من تجميع بعض المعلومات المتعلقة بإحصائيات المتابعين والزوار، الفئة العمرية وبيانات أخرى تترك انطباعا جيداً للمعلنين. بعد ذلك، يمكنك التواصل مع مختلف الشركات والتفاوض معهم بشأن عقد صفقة إعلانية مربحة.

  • بيع منتجات رقمية:

من خلال استثمار بعض الوقت، يمكنك بيع منتجات رقمية عبر موقعك باستعمال WordPress. ومن بين المنتجات التي يمكنك بيعها:

  • بيع الكتب الإلكترونية:

تعتبر الكتب الإلكترونية خيارا واضحا لإنشاء منتجات رقمية، حيث تعد هذه النوعية من الكتب بسيطة نسبياً في الكتابة والإنتاج. لذلك إن كنت تقوم بالتدوين منذ فترة طويلة، يمكنك استغلال تدويناتك السابقة وتحويلها إلى كتاب الكتروني. وبمجرد الانتهاء من العمل عليه، يمكنك تصميم غلاف باستعمال برنامج Canva وإنشاء ملف PDF لكتابك الإلكتروني.

  • بيع دروس ودورات عبر الموقع:

تعتبر هذه الطريقة من الطرق الرائعة لكسب المال عبر الإنترنت. حيث تباع الدورات عادة بأسعار مرتفعة مقارنة بالكتب الإلكترونية. لذلك فإنك تحتاج إلى إنشاء دروس لدوراتك التدريبية، مضيفاً إليها مواد داعمة مثل التنزيلات، قوائم المراجعة… كما أنك ستحتاج أيضا إلى تحديد ما إذا كنت تريد تقديم دعم مخصص أم لا. 

  • كن مصمما للمواقع على WordPress:

إذا كنت تمتلك مهارات فنية وإبداعية، يمكنك أن تصبح مطوراً أو مصمماً لمواقع على WordPress. يمكنك الاستعانة ببعض الدروس و الدورات عبر الإنترنت لتتعرف أكثر على آخر التحديثات والمهارات الأساسية الفنية التي تساعدك في معرفة المزيد حول هذا المجال.

  • بيع قوالب WordPress:

إذا كنت من المبدعين الذين يستمتعون بتصميم المواقع وتطويرها، فيمكنك إنشاء قوالب WordPress الخاص بك وتقوم ببيعها. وبالإضافة إلى التصميم والمهارات الفنية، يجب أن تكون على دراية بمعرفة كيفية إنشاء تصميم حسن المظهر يجذب العملاء.

  • بيع تصميمات على موقعك:

إذا كنت تفضل التصميم أكثر من الترميز Coding، فهناك خيار ثانٍ يتطلب منك تصميم وبيع التصاميم على موقعك الخاص. حيث يمكنك إنشاء رسومات مثل الصور، شعارات وبيعها على موقعك باستعمال مكون إضافي للتجارة الالكترونية. يمكنك أيضاً الانضمام إلى بعض المنصات عبر الإنترنت لبيع تصاميمك أيضا.

من خلال العمل بجهد واكتساب الكثير من الصبر يمكن كسب بعض الأرباح من خلال التدوين. كن متأكداً أنك لن تحصل على نتائج ضخمة بين ليلة وضحاها، حيث أن هناك الكثير من المدونين اجتهدوا لسنوات ليصلوا إلى قمة النجاح.

إن كنت تطمح إلى الحصول على فرصة تحقيق دخل قار من خلال موقعك الخاص، يجب أن تكون على دراية بمختلف التقنيات والوسائل التي تساعدك في ذلك. حيث يستغرق الأمر وقتاً ويعتمد على عدد الزيارات، كلما كان عدد القراء مرتفعا كلما زادت جاذبيتك للمعلنين.

March 4, 2021