– الاستثمار في موقع الكتروني ؟ كيف ذلك، وهل ينجح الأمر؟

أصبح الاستثمار في مواقع الويب أو بما يسمى أيضاً بالممتلكات الرقمية أشبه قليلاً باستثمارات العقارات. خصوصاً إن كان الأمر يتعلق بالطرق التي يستفيد بها الأشخاص. 

إن الأمر أشبه إلى حدّ كبير بتجديد العقارات، تأجيرها أو الاستثمار فيها للحصول على دخل معين، و هكذا أصبح الأمر الآن في ما يتعلق بما يسمى بالعقارات على الانترنت.

قد يبدو الأمر معقدا و غير مفهوم في البداية، لكن خطوة تلو الأخرى سنفهم سويا ما معنى أن يستثمر المرء في موقع الكتروني. ابقوا معنا !

عندما يتعلق الأمر بالعقارات، فإنه يتم إكمال كل الأساسيات من قبل مدير الممتلكات. و حينما يستثمرالمستثمر في قطعة عقارية معينة فإنه يوظف مدير عقارات لإدارة كل العمليات اليومية حتى لا يهتم هو بنفسه بكل عملية صغيرة كانت أم كبيرة.

الأمر لا يختلف كثيراً عن مواقع الويب، حيث يمكن للمستثمر أن يدير بنفسه كل العمليات. لكن في نفس الوقت يمكنه توظيف أو استشارة شخص متخصص يدير جميع العمليات اليومية لموقع الويب الخاص بالمستثمر.

إن كنت مهتماً بالبحث عن شراء موقع على الانترنت كفرصة استثمارية، حاول أن تبحث في نفس الوقت عن شخص محترف و موثوق به ليقدم لك هذه الخدمة على أكمل وجه.

ولكي نفهم الأمر أكثر، و نتعرف عن كيف يتم إدارة الأمر و الاستثمار في موقع الكتروني على الانترنت حاولنا التعرف على Mo Mullah.حيث يعتبر هذا الشاب مشغلا للمواقع الالكترونية على الانترنت و متخصصا أيضا في التقليب و الاستثمار فيها.

  • دعونا في البداية نتعرف على Mo Mullah و عن علاقته بالاستثمار في مواقع الويب:

يقول مو: ” في البداية كنت أشتري و أقلب مواقع الويب لبضع سنوات إلى أن أصبحت أدير خِدمة مشغل مواقع مخصصة تمنح العملاء فرصة العمل مع مشغل موقع ويب محترف. عادة أعمل مع مجموعة مختلفة من العملاء، بما في ذلك العملاء الذين بدأوا للتو في عالم الأعمال التجارية على الإنترنت، كما كنت أعمل على تلبية احتياجات المواقع الأكثر خبرة و التي تحمل مختلف النماذج. 

أما الآن، فأنا أملك مجموعة متنوعة من الأعمال في عالم التسويق عبر الإنترنت، ومن خلال هذا التنويع في مختلف المجالات، استطعت أن أحصل على دخل قارّ يساعدني في السفر حول العالم والعيش في منطقة البحر الكاريبي. و الأهم من هذا هو الحفاظ على مسؤوليتي تجاه عائلتي. ” 

  • كيف كانت البداية في هذا العالم، و كيف تمكّن مو من جني أرباح من عالم الإنترنت؟

تخرّج مو بشهادة في القانون منذ حوالي عقد من الزمن. و لكن انتهى به الأمر بالابتعاد عن مهنة القانون. كان يرى مو أن ساعات العمل طويلة، ومعظم الأعمال التي يقوم بها رتيبة للغاية. لذلك كان دائم الشغف تجاه مهنة ملائمة له و لأفكاره، لذلك كان دائم البحث عن ما يريد فعلاً القيام به.

قبل أن يعمل مو في عالم الاستثمار في مواقع الويب، قرر إنشاء شركة تسويق بريد إلكتروني مربحة.

حيث روج من خلالها الكثير من الحملات التابعة التي عادت عليه بأرباح منتظمة تزيد قيمتها عن 30 ألف دولار شهريا و هذا كله من خلال الترويج لمنتجات منتسبة عالية و متخصصة.

أما الآن، فإنه يقضي معظم وقته في النمو والاستثمار في مواقع الويب.

  • كيف نجح مو في الزيادة من أرباحه من خلال الاستثمار في مواقع الويب؟

إن أفضل طريقة في الزيادة من عدد الزيارات على موقعك (مواقعك) هي القيام بتحسين محركات البحث SEO بشكل جيّد. لذلك يعتبر البحث الجيد عن الكلمات الرئيسية والنهج المنتظم لتحسين محركات البحث هو الدفعة الأساسية في الزيادة من عدد الزوار على الموقع.

على سبيل المثال، استطاع مو شراء موقع الكتروني بقيمة 2800 دولار، و قام بالعمل عليه بجد حتى استطاع جني أكثر من 24000 في أقل من عام.

و يكمن سرّ نجاحه في جني هذه الأرباح هو اعتماده الكفاءة و قابلية التوسع و الحفاظ و الحرص على إبقاء التكاليف منخفضة عن طريق القيام بكل العمل الشاق بنفسه. 

  • في عالم الاستثمار في المواقع الالكترونية، ما الذي تعلمه مو؟

أهم شيء يجب على المرء أن ينتبه إليه في هذا العالم هو شراء مواقع لا تفهم أساس مخاطرها. حيث أن الأمر يساعدك من خلال العمل و البحث الدائم عن الطُرق الصحيحة التي تساهم في الزيادة من الأرباح. كما أن طرح الأسئلة الصحيحة و التفاوض بشكل صحيح يمكنك من الحصول على صفقة جيدة.

إن التركيز على الإيرادات و الأرباح أمر مهم، لكن يجب على المرء أن يفكر مليا في الابتعاد عن الصفقات التي تجلب المزيد من المخاطر والمتاعب في المستقبل.

لذلك حاول دائما طرح الأسئلة المناسبة على مالك الموقع، مثلا يمكنك أن تسأله إن كان يريد الاحتفاظ بالموقع و ما الذي سيفعله لمواصلة تطويره. 

  • ما هي أنواع الاستثمارات في المواقع الالكترونية ؟

يتم تقسيم الاستثمار في مواقع الويب إلى 4 أقسام رئيسية:

  1. تكلفة الموقع نفسه.
  2. تكلفة المحتوى.
  3. تكلفة الروابط الخلفية BackLinks. 
  4. تكلفة المكونات الإضافية و تكاليف VA الأخرى للمساعدة في إدارتها و تشغيلها.

وتعتبر تكلفة الحصول على المواقع هي أعلى تكلفة بما في ذلك من رسوم الوسيط و رسوم العمولات. حيث تأخذ في كثير من الأحيان تكلفة الروابط جزء كبيراً من ميزانيتك. و أخيرا، تستهلك تكاليف الأدوات ما تبقى من الميزانية.

قد يُعتبر الاستثمار المالي هو الأكثر أهمية في العادة، لكن بالنسبة لمو فإن الاستثمار الحقيقي يكمن في الوقت الذي سيقضيه للعمل على كل مشروع. حيث يمكن للمرء دائما كسب المزيد من المال في المستقبل، لكن من المستحيل استعادة الوقت الذي تم هدره. لذلك يعتبر شراء الموقع الصحيح أمراً أساسيا.

هناك طرق مختلفة تمكنك من معرفة المجال المناسب الذي تريد العمل عليه. و من بينها أن تختار المجال المناسب لك والذي تهتم به في الأساس من خلال إنشاء أول موقع خاص بك.

قد لا تكون خبيراً في هذه الأمور، لكن من الوارد أنك ستقضي الكثير من الوقت في اكتشاف أشياء جديدة و كتابة بعض المحتوى الجيد. و يمكنك القيام بكل هذه الأمور بطريقة صحيحة إن اخترت مجالا تفهم فيه. 

  • ما المدة التي استغرقها Mo للبدء في جني الأرباح ؟

يقول مو أن أول موقع أنشأه استغرق بضعة أشهر قبل أن يحقق له أي عائد ربحي. حيث حقق حوالي 12 دولاراً بعد حوالي 5 أشهر من العمل، لكن الأمر كان بالنسبة له علامة فارقة رغم أن الربح كان ضئيلاً. حيث أن قناعة مو تكمن في أن الجزء الأصعب من هذا العمل هو جني الدولارات الأولى، و بمجرد الحصول على بعض منها تتغير نظرتك إلى نظرة تحفيز و توليد للطاقة التي تقنعك بأن هذا العمل حقيقي يمكنني أن أجني منه الكثير من الأرباح.

و من الاستراتيجيات الأساسية التي على المبتدئين العمل عليها هو التركيز على منشور تجاري و استثماره باستعمال Amazon، حيث تعتبر هذه الطريقة التي يمكنك من خلالها التنبؤ بكسب المزيد من الأرباح و إثبات نجاح حقيقي.

لكن فور أن تربح بضعاً من مئات الدولارات شهريا، عليك أن تبدأ في البحث عن شبكات تابعة إضافية و التحقق أيضا من عدد الزيارات لمعرفة ما إن كنت مؤهلا فعلا للحصول على أرباح من الإعلانات أم لا. 

هناك عدة طُرق للإستثمار في موقع الويب: إعلانات الفيديو، المنشورات الدعائية، التسويق عبر البريد الالكتروني، بيع كتب الكترونية رقمية… وغيرها من الأمثلة التي يمكنك استعمالها و دمجها.

  • ما هي المنصات والأدوات التي يمكنك استخدامها لمواقع الويب الخاصة بك؟

هناك مجموعة من الأدوات و المنصات التي يمكنك استعمالها لتتبع نموك و نجاحك بسرعة إثر شراء وبيع المواقع الإلكترونية، و من بينها:

 

  • منصة AHREFS: منصة تعمل على تحليل المنافسة، تدقيق الموقع، البحث عن الكلمات الرئيسية …
  • منصة HUNTER : تساهم في التواصل و الحصول على  آفاق البريد الإلكتروني و التمكن من معرفة أهداف الارتباط و التحقق منها.
  • تساعدك Total Upkeep في الحصول على نسخة احتياطية و ضمان الأمان لموقع الويب.
  • تتمكن منصة WP ROCKET في التأكد من سرعة الموقع و تحسينها.
  • و أخيرا AAWP حيث تساعدك المنصة في الحصول على جداول مقارنة سريعة و سهلة من أمازون.

 

  • نصيحة للمستثمرين الجدد الذين يرغبون في الاستثمار في مواقع الويب:

إن جني الأرباح عبر الإنترنت من خلال مواقع الويب عملية طويلة ومرهقة. حيث أنه في كثير من الأحيان ستشعر باليأس لأنك لم تصل إلى الهدف الذي رسمته، و في الحقيقة هذا هو عالم الإنترنت مليئ بالتقلبات و التحديثات بشكل مستمر من توقف الموقع، مشاكل في الاستضافة، تغيير شروط الشركاء و عدم استقرار الإيرادات… إلى غيرها من المصاعب. بالإضافة إلى هذا، فأنت تجد نفسك بشكل دائم في منافسة مستمرة مع مواقع الويب الأخرى الذين يعملون هم أيضا بجد ليسلبوا منك الإيرادات الخاصة بك.

و من النصائح التي قدمها Mo للمستثمرين الجدد في هذا المجال هي : ” العمل ببطء  وذكاء، بناء مشروع من الألف إلى الياء وارتكاب الكثير من الأخطاء، ثم العمل الدائم على البحث عن حلول للمشكلات التي تواجهك. تعتبر هذه الطريقة عملية لتعلم العمل في هذا المجال و الحفاظ على انخفاض مستوى المخاطر و الخسارة. 

حاول أيضا أن تبحث بشكل دائم في هذا المجال و الاشتراك في دورات تدريبية مجانية أو مدفوعة، لتتمكن من اتباع طريق النجاح الصحيح و التمكن من التعلم من أخطاء الآخرين. مما سيساهم بشكل كبير في اختصار منحنى التعلم و الزيادة من نسبة فرصة تحقيق المزيد من الإيرادات. “

  • نموذج أرباح الاستثمار في موقع:

ما بين شهري مارس و مايو، يقول مو أن نسبة زيارة الصفحة ازدادت 5 أضعاف:

بعد استعمال شبكة إعلانات جديدة:

و من خلال مبيعات على أمازون خلال مارس، مايو وأبريل:

February 1, 2021