الأساسيات المهمة لكل عامل حرّ Freelancer

العامل الحر أو بما يسمى بـ Freelancer هو شخص يعمل بشكل مستقل. حيث يقدم خدمات مهنية دون إقامة تعاقد حصري مع أي عميل أو مؤسسة معينة. 

على سبيل المثال، يمكن لـ Web Designer أن يبحث عن عمل في شركة معينة و يعمل معها بشكل حصري و تعاقدي. لكن في نفس الوقت يمكنه أن يعمل بشكل مستقل و يقدم مجموعة من الخدمات لمجموعة من العملاء بشكل منفصل.

في السنوات الأخيرة شهد العمل الحر نموّاً و تقدّماً هائلا في جميع أنحاء العالم. والفضل كلّه يعود للتقدم التكنولوجي و التغييرات التي طرأت على مستوى الشركات و المؤسسات، حيث أن الكثير من الشركات الآن تفضل العمل مع عامل حرّ مستقل بدل التعاقد مع موظفين لسنوات طويلة.بالإضافة إلى هذا، فإن الكثير من الوظائف الآن لا تحتاج إلى مكتب في شركة معينة و الجلوس هناك لـ 8 ساعات. لذلك فإن الكثير من الأسباب تدعو إلى أن العمل الحر Freelancing سيكون الشكل الجديد للوظيفة في السنوات المقبلة.

و من بين أهم الأمور التي تجعل من العامل الحر Freelancer مستقلا و ناجحاً، هي أن تكون مرتاحاً في المكان الذي تعمل به ( البيت ). لكن هذا لا يعني أن تعمل في مكان تعمه الفوضى و الأشياء التي تشتت انتباهك وتركيزك ( المطبخ، غرفة النوم…). لذلك من الضروري البحث عن طريقة عملية تساهم في إنشاء مكان خاص بك يساعدك على العمل بشكل مريح و يساهم بشكل مباشر في الحصول على نتائج جيدة تساهم بدورها بتكوين عامل حر Freelancer ناجح. 

لذلك، و في هذا المقال سنساعدك بشكل من الأشكال على أن نجعلك عاملاً حرا ناجحا قادرا على أن تنتج أكثر و في نفس الوقت تكون مرتاحاً في مكان عملك. لهذا سنساعدك في إنشاء مساحة العمل الخاص بك، و المعدات الأساسية التي تحتاجها لتكون عاملا حرّا، مستقلا و ناجحا أيضاً.

1- الحاسوب:

يعتبر جهاز الحاسوب جزء أساسياً في مكتب كل عامل حرّ Freelancer. لذلك عليك أن تحدد ما هو الجهاز المناسب الذي ستستعمله و الذي سيساهم بشكل كبير في إنتاج الكثير من العمل بشكل أسرع و مريح. هل عملك يحتاج إلى جهاز حاسوب متنقل Laptop ؟ أم جهاز حاسوب شخصي PC ؟

إذا كان عملك يحتاج بشكل دائم إلى التنقل من مكان إلى آخر، فمن الأفضل أن تختار جهاز حاسوب متنقل Laptop يساعدك على إنجاز عملك بسرعة و يساعدك أيضا على التنقل بسرعة دون أن يسبب لك أي مشاكل في أي مكان كنت تتواجد فيه.

هناك نوعين من الحواسيب المتنقلة التي يستعملها Freelancers الناجحين في أنحاء العالم و التي تعتبر الأفضل على الإطلاق :

  • Dell XPS13 ( 2020 Model ) 

 

  • MacBook Air (2020 )

 

انقسمت الآراء إلى قسمين بين Apple و Microsoft. فهناك من يعتقد أن الأول أفضل بكثير على مستوى العمل و الخفة و الشكل، و هناك من يرى أن الثاني عمليّ أكثر و ثمنه أقل بكثير مقارنة بشركة Apple.

لكن كعامل حر ليس هناك أي داع لوضع أي فوارق بين كلا النظامين، يمكنك إستعمال الحاسوب الذي سيساهم في الإنتاج بشكل أكبر و أسرع. لأن كلا البرنامجين يقومان بنفس العمليات لكن بطرق مختلفة. لذلك فإن تفضيل أي برنامج على الآخر ما هو إلا بدافع التعود. إن كنت تستعمل نظام Microsoft منذ سنوات فمن الأفضل اختيار هذا النظام، لأن التنقل منه إلى Apple سيجعل من إنتاجيتك أكثر بطئا و ستحتاج إلى الكثير من الوقت للتعود على النظام الجديد.

أما بخصوص الحاسوب الشخصي PC فليس هناك حاسوب معين يمكن تفضيله على الآخر. لأن الأمر كله متعلق بطبيعة العمل التي ستقوم بها كعامل حرّ. 

فمثلاً، إن كان عملك يتطلب العمل على الكثيرمن المشاريع والقيام بالكثير من التصاميم و الرسومات، فربما سيكون الحاسوب الشخصي PC هو الخيار الأفضل في هذه الحالة.

2- لوحة المفاتيح Keyboard:

إن أكثر المخاوف التي تثير قلق مستعملي لوحة المفاتيح هو تعرضهم لما يسمى بمتلازمة النفق الرسغي. حيث تكون هذه المتلازمة نتيجة للضغط على العصب المتوسط في المعصم. لذلك فإن أهم شيء تقدمه لنفسك كعامل حر هو استعمال لوحة مفاتيح و فأرة مناسبة للعمل الذي تقوم به، دون الوقوع في فخ الألم و عدم الارتياح.

و لحسن الحظ، تتواجد الآن الكثير من الحلول المريحة التي تساهم في تضخيم إنتاجية عملك دون الشعور بعدم الراحة.

  • Microsoft Sculpt Ergonomic Keyboard

تعتبر لوحة المفاتيح هاته من بين أكثر الإختيارات شعبية بين Freelancers. و يعود السبب إلى تصميمها الذي ينحدر بلطف مع منحنيات تساعد المعصمين و أطراف الأصابع على الحصول على أفضل راحة ممكنة.

أما إن كنت تريد الحصول على لوحة مفاتيح لاسلكية، فقد تكون the Logitech G 915 LIGHTSPEED  خيارا مناسبا. حيث تتميز لوحة المفاتيح هذه بعدة خصائص تساعدك على إنجاز عملك بشكل أسرع كعامل حر:

  • تتميز بخاصية إيصالها مع جهازين أو أكثر.
  • من السهل على العامل الحر أن يبدل بين الجهازين.
  • يمكن تخصيص الإضاءة RGB على أساس كل مفتاح من خلال برنامج  G Hub سهل الإستعمال.

3- الفأرة Mouse :

تعتبر أيضا الفأرة أداة أساسية في كل حاسوب و عند كل عامل حر. وبالرغم من أن الحواسيب المحمولة مدمجة مع فأرة خاصة بها، فإنه من الأفضل الحصول على واحدة خارجية و ذلك من أجل سلامة معصمك و أطراف أصابعك.

بعض Freelancers لا يفضلون استعمال فأرة ثانية، لكن سيكون من الأفضل استعمال أخرى من أجل إنتاجية أكثر و راحة أكبر.

  • Logitech MX Master 3:

تعتبر هاته الفأرة الأفضل على الإطلاق، و ذلك بسبب تصميمها الفريد من نوعه. حيث تساهم هذه الأخيرة في الحصول على راحة فريدة من نوعها دون الشعور بالألم على مستوى أطراف الأصابع و المعصم.

  • Apple Magic Mouse 2 :

تتميز فأرة Apple بشكلها الفريد من نوعه، بسيطة و سهلة الإستعمال. حيث يتميز تصميمها الفائق الخفة بإمكانية التتبع بالليزر تجعل المستخدم ينتقل بسهولة بين الصفحات على الحاسوب.

4- حامل الحاسوب Desk Stand :

يعتبر أيضا حامل الحاسوب من بين أهم الأدوات التي يحتاجها أي عامل حر. حيث تتمثل أهميتها في رفع الحاسوب قليلا حتى لا يتعرض لدرجة حرارة مرتفعة، و أيضا لتوفير راحة أفضل لمستخدم الحاسوب.

يمكن لحامل الحاسوب أن يساهم في تحسين حياتك العملية بشكل كبير. و ذلك من خلال تقليل الإجهاد على مستوى العينين، الرقبة… مما يتيح لك العمل بشكل مريح سواء كنت واقفاً أو جالساً.

إذا كنت من مستعملي الحاسوب، الفأرة و لوحة المفاتيح بشكل متفرق، فإن حامل الكمبيوتر المحمول يساهم في الحصول على بعض المساحة على مكتبك، حتى تتمكن من وضع الأشياء المهمة التي تستخدمها أثناء عملك.

5- الانترنت:

يعد الاتصال بشركة الإنترنت أمراً مهماً أيضا. لذلك تأكد بالتسجيل مع مزود خدمة جدير بالثقة. لأنك ستحتاج إلى شبكة انترنت قوية تساعدك على أداء عملك براحة تامة و دون انقطاع.

لأن انقطاع شبكة الانترنت سيكون عاملاً أساسيا في انخفاض إنتاجيتك، مما سيسبب لك مشاكل مع عملائك على المدى البعيد.

6- المكتب:

يعد اختيار مكتب عملك من بين أصعب الاختيارات التي عليك القيام بها كعامل حر. لأنك ببساطة تبحث عن مكتب يساعدك على إنجاز عملك بشكل جيّد، تتوفر به مساحة كافية لوضع الأشياء المهمة عليه و يكون أيضا بثمن مناسب.

لذلك فإن أي اختيار تقوم به ستكون نتائجه إما جيدة أو وخيمة. فأي خيار ستقوم به إما سيزيد من انتاجية عملك أو القضاء عليه.

  • Monarch Specialties Left Or Right Facing Desk:

بناء على ما تحبه، يمكن أن يكون هذا المكتب مناسبا لك إن كنت تحب المكتب التقليدي. إنه مكتب بسيط و حديث، مصنوع من خشب البلوط الرمادي من جميع الجوانب و مدعوم بإطار معدني رمادي. 

هذا المكتب البسيط الأشبه بالمكتب التقليدي، يتوفر على مساحة كبيرة حيث تساعدك على وضع الأساسيات التي ستحتاجها في ساعات عملك، إضافة إلى درجين للأساسيات و درج ثالث للملفات و الأوراق المهمة.

  • Teraves Reversible L Shaped Desk With Shelves:

إن كنت أيضا تبحث عن مكتب عملي و بسيط في نفس الوقت، فربما هذا المكتب الفريد من نوعه قد يكون الخيار المناسب. يتميز برفوف مفتوحة و تصميم بسيط على شكل L . يوفر لك هذا المكتب فرصة تحديد مساحة العمل الخاصة بك.

7- الكرسي:

يعتبر الكرسي جزء مهما في أي مكتب منزلي. فإذا كنت تشعر بآلام على مستوى الظهر أو الرقبة و تريد بشكل دائم الهروب من كرسي مكتبك فاعلم أن المشكل يمكن في ذلك الكرسي. لذلك حاول أن تفكر مليا في ميزانيتك و الراحة أيضا. لأن كلاهما يساهمان في الزيادة من إنتاجية عملك بشكل ملحوظ.

قد لا نختار سويا أفضل كرسي يمكنك استعماله، لكن سنحاول معرفة أساسيات أي كرسي مريح.

  • تعديلات مسند الرأس:

بما أن أي عامل حر يقضي ساعات طويلة أمام الحاسوب، فمن الطبيعي أن يشعر بتعب على مستوى الرأس و العنق. و بالتالي إن اختيار كرسي يحتوي على مسند الرأس سيكون جيدا و مفيداً. 

  • خيار إمالة الظهر والمقعد:

تعتبر هاته الخاصية من أهم الخصائص التي يجب أن يتوفر عليها أي كرسي مكتب. أحيانا ستجد نفسك تجلس مستقيما تكتب وتتصفح بعض الملفات، لكن بعد ساعات طويلة من العمل فإن ظهرك يحتاج بعضا من الراحة. على سبيل المثال عندما تتصفح هاتفك أو تقرأ كتابا معينا يمكنك حينها استعمال ميزة الإمالة الخلفية.

كما أن توفر الكرسي على خاصية قفل مسند الظهر هي خاصية رائعة للغاية، حيث تسمح لك لتمديد الكرسي إلى أقصى زاوية تريد حتى ترتاح بشكل أكبر.

  • مساند اليد:

يساهم مساند اليد في الحصول على الراحة ليديك بعد ساعات طويلة من العمل. حيث يمكنك إرخاء يديك قدر الإمكان للعودة إلى العمل بطاقة جديدة في يديك.

  • تعديل ارتفاع الكرسي:

حسب طولك، و ارتفاع مكتب عملك يمكنك تعديل كرسيك الخاص. و بالتالي إن توفر هاته الخاصية في كرسيك ستساعدك على القيام بتعديل الارتفاع بشكل دائم. و بسهولة فائقة يمكنك الحصول على الارتفاع المناسب لك.

هناك العديد من الطرق للزيادة من إنتاجيك كعامل حر Freelancer. لذلك فإن إضافة لمستك الخاصة في غرفة عملك سيكون لها تأثير قوي على نتائج عملك. يمكنك إضافة نباتات للزيادة من نسبة الأوكسيجين في غرفتك، إضاءة جيدة تساهم أيضا في الحفاظ على نشاطك اليومي، اختيار ألوان مناسبة لطبيعة عملك… لكن الراحة تعتبر دائما العامل الأول للحصول على نتائج جيدة. إذا كنت غير مرتاح في غرفتك فإنه من البديهي أن تشعر بالملل و الرغبة في ترك العمل في أقل وقت ممكن. 

December 28, 2020
Ahmed10 مفيد شكرا