إنشاء قناة على اليوتيوب: تقنيات وطرق لكسب المال منها

مع ارتفاع أهمية الفيديو وتزايد عدد الأشخاص الذين يجنون مكاسب هائلة عبر الإنترنت، أصبح YouTube منصة مثالية لكسب المزيد من العملاء. من خلال هذا المقال سنتعرف سوياً عن كيف يمكنك أنت أيضا أن تُنشئ قناة على اليوتيوب، تقديم محتوى يناسب مهاراتك وخبراتك والأهم من هذا هو كيف يمكنك أن تحول شغفك ومهاراتك إلى أرباح على YouTube.

معظم أصحاب القنوات على اليوتيوب، يستخدمون الإعلانات لكسب المال، لكنها ليست أفضل طريقة ولا الوحيدة. حيث أن هناك طرق متعددة واستراتيجيات مختلفة يمكنك استعمالها.

وبما أن موقع YouTube يعتبر نصف الإنترنت،إذ أن هناك أكثر من 1.9 مليار مستخدم يسجل دخوله كل شهر، وفي نفس الوقت يتم تحميل أكثر من 500 ساعة من الفيديو على الموقع كل دقيقة، لهذا يمكن اعتبار اليوتيوب المنصة المناسبة للقيام بما تحب مقابل كسب بعض الأرباح التي قد تصبح ضخمة مع مرور الوقت.

قد يرى البعض أنه من السهل العمل على صناعة المحتوى على اليوتيوب وكسب مبالغ ضخمة في وقت وجيز، في حين أن هذا الأمر لم يعد سهلاً كالسابق. كأي صانع محتوى، يجب دائما أن تكون على دراية أن الأمر يحتاج إلى الكثير من العمل، الجهد، الإبداع.. وبما أن هناك أكثر من 500 ساعة من الفيديوهات يتم تحميلها في كل دقيقة، فإن هذا إن كان يدل على شيء فإنه يدل على أن هناك منافسة شديدة بين صانعي المحتوى على اليوتيوب. لكن هذا لا يمنع من أن تثبت قدراتك ومهاراتك، إلا أنك تحتاج إلى الكثير من العمل. وإن كنت مستعداً للقيام بهذا، فإن هذا المقال مناسب لك تماماً.

  • استخدام روابط الافلييت على قناتك:

من خلال استعمال روابط الافلييت، يمكنك أن تزيد من فرص كسب بعض الأرباح من خلال قناتك على اليوتيوب. ويمكنك القيام بذلك من خلال تقديم مراجعة لبعض المنتجات. على سبيل المثال، إذا كنت قد أوصيت بمنتج وقام أحد المتابعين بزيارة الموقع من خلال الضغط على رابط الافلييت الخاص بك وقام بشرائه، ستحصل على عمولة مقابل الأمر.

إن الأمر أشبه بإنشاء مدونة خاصة بك، والترويج للمنتجات من خلال روابط الافلييت الخاصة بك. إلا أن الأمر يختلف قليلا عن المدونة، إذ على اليوتيوب يمكنك تصنيف الروابط أسفل الفيديو، ويجب أن يكون المحتوى الذي تقدمه أو الفيديو له علاقة بالروابط حتى يشعر العميل أو المتابع بأنه يتابع شخصا موثوقا به. لكي تتمكن من بناء الثقة مع جمهورك، عليك أن تعرف كيف يمكنك أن تحل مشاكلهم.

  • كسب الأرباح من خلال الاعلانات:

بالنسبة للعديد من مستخدمي YouTube، تعتبر الإعلانات المصدر المهم لكسب الأرباح. وبصفتك شريكاً على اليوتيوب، لديك الفرصة في كسب المال بطرق متعددة. منها الإعلانات الظاهرة في بداية الفيديو، إعلانات Google Adsense، عضويات القناة.

لكن الأمر يتطلب بعض القواعد الأساسية التي يجب مراعاتها قبل أن تصبح شريكاً معتمداً على اليوتيوب، وبغض النظر على المتطلبات الرئيسية المتعلقة بإعلانات اليوتيوب، يجب أن تكون لديك 4000 ساعة مشاهدة على الأقل في الأشهر 12 الماضية، بالإضافة إلى 1000 مشترك على القناة.

بعد أن تحقق هذه الشروط، يمكنك أن تفوز بمكانك كشريك على اليوتيوب، حينها يمكنك البدء في جني الأرباح من خلال الإعلانات. 

أما إن كانت فيديوهاتك يتم مشاهدتها من خلال YouTube Premium، فإن المتابعين يدفعون مقابل مشاهدة هذا المحتوى بدون إعلانات، وبالتالي يتم الدفع لك استنادا إلى النسبة المئوية لإجمالي وقت المشاهدة.

وبالرغم من هذا، إلا أنه لا يمكنك أن تعتمد على كسب الأرباح فقط من خلال الإعلانات. هناك طرق أخرى مختلفة يمكنك من خلالها تعزيز أرباحك على YouTube.

  • الحصول على تمويل من المتابعين والمعجبين:

إذا كنت قد تمكنت من بناء ثقة بينك وبين المعجبين والمتابعين، فإن تشجيعهم على تمويلهم لقناتك من أجل صناعة محتوى أفضل سيساعدك في الحصول على بعض من المال.

وأغلب صانعي المحتوى على اليوتيوب يستعملون منصة Patreon للحصول على تمويل مقابل المحتوى الذي يقدمونه.

وتعتبر منصة Tipee أيضاً عبارة على موقع يتم من خلاله تقديم بعض التبرعات التي قد تكون متكررة أو مقدمة لمرة واحدة. 

من خلال الحصول على تمويل من المتابعين، يمكنك كصانع محتوى تقديم محتوى أفضل مع مرور الوقت. وطالما كان المحتوى الذي تقدمه مثير للاهتمام، ترفيهي، ويضيف قيمة للمتابع ستتمكن حتما من كسب بعض التمويل من خلال المعجبين.

  • تحسين محركات البحث :

من خلال تحسين محركات البحث الخاصة بك على اليوتيوب، يمكنك استهداف فئة من الجمهور التي تريدها أن تشاهد فيديوهاتك ومتابعة المحتوى الذي تقدمه. ويمكنك القيام بذلك من خلال من استعمال كلمات رئيسية واضحة في العنوان، استعمال كلمات مفتاحية مناسبة…لكي تتمكن من تحسين محركات البحث الخاصة بك، عليك أن تعرف في البداية ما الذي يبحث عنه الجمهور، وما الذي يجدونه في حين تابعوا المحتوى الذي تقدمه.

كما أن هناك خمسة عوامل رئيسية لتصنيف المحتوى الخاص بك على YouTube، والتي يجب أخذها بعين الاعتبار:

  • عدد التعليقات.
  • الاشتراك بعد مشاهدة الفيديو.
  • نسبة الإعجاب / عدم الإعجاب.
  • طول مدة الفيديو.
  • نسبة النقر بعد الظهور على نتائج بحث YouTube.
  • كسب الأرباح من خلال التسويق:

قبل أن تتمكن من حصد مبيعات على قناتك على اليوتيوب، حاول أن تجد التخصص أو المجال المناسب، كن شريكاً على اليوتيوب، وابدأ في التخطيط لمسار التسويق الخاص بك.

يعد اليوتيوب من المنصات التي يمكنك أن تمارس فيها شغفك وتنشر رسالتك بكل حرية، لكن في نفس الوقت يمكنك كسب المزيد من المال بربط مدونتك مع قناتك على اليوتيوب. 

بهذه الطريقة يمكنك إنشاء قائمة البريد الإلكتروني مما يسهل عليك عملية بيع المنتجات للمعجبين والمهتمين.

  • كُن مؤثراً على منصة Amazon :

يمتلك برنامج المؤثرين على أمازون سمعة وشهرة كبيرة. حيث يتيح لك هذا البرنامج زيادة تواجدك على YouTube و على بقية وسائل التواصل الاجتماعي لكسب المال عبر القيام بتوصيات لمنتجات Amazon.

من خلال انضمامك إلى البرنامج، يمكنك مراجعة المنتجات والتوصية بها، كما يمكنك توجيه المشاهدين إلى Amazon للشراء عبر روابط الأفلييت الخاصة بك. عندما ينقر المشاهدون على الرابط ويقومون بإنهاء عملية الشراء، حينها ستحصل على حصتك من العمولات التي تكون نسبتها ما بين 8-10%.

إلا أن هذا البرنامج ليس مفتوحاً للجميع. حيث تعتمد Amazon على بعض القواعد والمقاييس ليتم الموافقة على انضمامك منها عدد المتابعين.

  • ضع استراتيجية محتوى لقناتك على اليوتيوب:

قبل أن تفكر في كسب المال من خلال صناعة المحتوى على اليوتيوب، عليك أن تفكر ملياً في الاستراتيجية التي عليك اتباعها لتتمكن من فرض مكانتك على منصة مليئة بالمنافسين والمبدعين من مختلف أنحاء العالم.

لذلك بعد إنشاء قناتك على اليوتيوب، حاول أن تأخذ ساعات من يومك وتخطط مليا في المجال الذي ستعمل عليه، كم مدة طول الفيديو، ما هي الفئة المستهدفة… لأنه بدون خطة أو استراتيجية محكمة لن تتمكن من إثبات وجهة نظرك على اليوتيوب.

  • حافظ على التناسق: يجب أن تكون على دراية تامة بكيفية صناعة المحتوى على اليوتيوب، ولكي تتمكن من كسب فئة من الجمهور إلى صفك، عليك أن تحدد الوقت الذي تنشر فيه مقاطع الفيديو الخاصة بك. هناك بعض صناع المحتوى ينشرون فيديوهات 3 فيديوهات في الأسبوع، وهناك من يفضل نشر المحتوى مرة في الأسبوع… ليس المهم أن تنشر بشكل يومي، بل أن تحدد موعداً تلتزم به لنشر المحتوى الخاص بك.
  • بناء مجتمع: ما يميز YouTube عن بقية المنصات، هو أنه يتيح لك فرصة الشعور بالانتماء. فمن خلال بناء قاعدة جماهيرية تهتم بما تقدمه من محتوى، ستتمكن من قراءة مختلف التعليقات المشجعة،  ومن خلال تواصلك معهم عبر طرح أسئلة حول نوعية المحتوى الذي يريدون مشاهدته، ستتمكن من كسب ثقتهم أكثر.
  • قُم بإنشاء سلسلة من مقاطع الفيديو: إن إنشاء سلسلة من مقاطع الفيديو على اليوتيوب ستساهم بشكل كبير في إبقاء الجمهور على اطلاع دائم، مما يجعلهم مهتمين أكثر بالمحتوى الذي ستقدمه في المرة القادمة.
  • التعاون Collaboration: من خلال تعاونك مع صانعي محتوى آخرين على اليوتيوب، وابتكار بعض الأفكار الممتازة والفريدة من نوعها. ستتمكن من جذب المزيد من الجمهور والمتابعين على قناتك، حيث يكون هذا النوع من التعاون أشبه بالتسويق والإعلان عن قناتك بشكل مجاني، لكن أحياناً يتم الدفع لصاحب القناة الذي سيتم التعاون معه.
  • ما هي نوعية المحتوى المعروفة على YouTube:

لديك فرصة صناعة أي نوعية من المحتوى على اليوتيوب، ما دمت مبدعاً و مستعداً لتقديم الأفضل. إلا أن هناك نوعية من مقاطع الفيديو التي تكتسب شهرة عالية على اليوتيوب منها:

  1. التعليم:

في وقتنا الحاضر، أصبح الكثير من الأشخاص يفضلون استعمال الانترنت كوسيلة للتعلم واكتساب مهارات جديدة. إذا كنت تجيد مادة معينة أو لغة محددة وتريد مساعدة الآخرين في تعلمها، يمكنك البدء في مشاركة معرفتك على اليوتيوب.

  1. فيديوهات ارشادية:

إن الأمر أشبه بالتدريس أو التعليم، لكن ليس له علاقة مباشرة به. حيث أن Tutorials هي عبارة عن فيديوهات تحمل فكرة إنشاء شيء مثير للاهتمام كغرس نباتات معينة، أو صناعة شيء من الصفر وبمعدات بسيطة… إذا كانت لديك دراية سابقة بهذا الأمر، فمن الواضح أنك ستتمكن من النجاح في إنشاء هذه النوعية من الفيديوهات.

لكن هناك أيضاً نوعية أخرى تحظى بنوع من الاهتمام من طرف الجمهور، وإن كنت تجيد أيا منها فلا تتردد في نشر إبداعاتك على اليوتيوب، والتي نذكر منها:

  • التعليق أو التوصية على منتج.
  • إرشادات عن لعبة فيديو معينة.
  • فيديوهات Unboxing.
  • كوميديا.
  • دروس الطبخ.

إن جني الأموال من خلال صناعة المحتوى على اليوتيوب أمر ليس بمستحيل، لكن مع مرور الوقت أصبح الأمر صعباً إلى حد ما خصوصاً إن كنت تستعمل منصة يوتيوب وحدها. لذلك فإنه من المهم أن يكون لديك مكان ثانٍ يمكنك من خلاله أيضا صناعة المحتوى كالمدونة مثلاً. حيث يمكنك استعمال هذه الأخيرة كمصدر ثانوي لاستقطاب الجمهور. 

March 3, 2021